تحت رعاية
صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله

المعرض

  • ملتقى مهارات المعلمين 2019

    10-8 آذار 2019

    يسـتند الهـدف الرئيـسي الـذي يحـدد التوجه العـام للملتقى على الحاجة الإقليميــة ومواءمــة الأولويــات والتوقعــات التعليمية، وتقديم الدعم الكافــي للمعلّميــن مــن خلال الوســائل المناســبة لتلبيــة تلك التوقعات والأولويــات. وعليــه، تســعى المبــادئ التوجيهيــة التي تقود أهداف الملتقـى إلـى تزويـد المعلميـن بالفـرص للوصول إلى تعلم اسـتراتيجيات وأسـاليب تعليمية جديدة، ومناقشـة التدابير والأهداف الممكنة لتحســين المجتمعــات المدرســية والصفيـة، وتبادل وتطبيق أفضل الممارسـات التدريسـية، والتشــبيك وبناء علالقات مســتدامة تســتند إلى رؤية مشــتركة، وتزويــد المعلّميــن بالمهــارات اللازمــة لتطوير حصــص صفية حديثة ُومبتكــرة تُعــزّز التدريــس فــي الصــف بالتكنولوجيـات التعليمية، وأخيراً؛ دعم المعلميـن فـي جسـرالفجـوة بيـن النظرية التعليمية والممارسـة الصفية.

     

    سـيكون المحور الرئيسـي لعام 2019 (عقول مرنة لعصر متغيـر). حيـث سـتتضمن كل مـن المسـاقات الأكاديمية التاليـة أسـاليب إبداعيـة للتعليـم واسـتخدام التكنولوجيا لتحسـين مخرجـات التعليم.

  • ملتقى مهارات المعلمين 2018

    4-2 آذار 2018

    الهدف الرئيسي لملتقى مهارات المعلمين 2018 هو تمكين المعلمين والتربويين من تحويل تعليمهم وخبراتهم في الغرفة الصفية، وتزويدهم بخبرات تعلم مهنية يمكنهم من خلالها الاطلاع على أحدث التوجّهات والممارسات  في مجال التربية، إضافةً إلى التواصل مع زملائهم المعلمين والخبراء وبناء علاقات مستدامة معهم، والتعلُّم من بعضهم البعض، وكذلك اكتشاف طرق مُبتكرة لتلبية حاجات كافة المتعلّمين، وأخيراً التفكر في ممارستهم في التعليم.

     استناداً إلى مخرجات الملتقى عام 2017، ستتضمن الإتجاهات المحورية لملتقى عام 2018 محور بحث رئيسي بعنوان "نمو يتخطى الدرجات". حيث سيندرج تحت كل اتجاه أساليب تعليم مبتكرة باللإضافة الى استخدام التكنولوجيا لتحسين مخرجات التعلم.

    محور البحث الرئيسي لملتقى مهارات المعلمين 2018 تحت عنوان (نمو يتخطى الدرجات) يُشجع كافة ااتربويين على تفحص الممارسات (عدا العلامات ) التي من شأنها أن تترك أثراً طويل الأمد على تعلُّم الطلبة، وتعمل على تزويدهم بالمهارات الحياتية التي يحتاجونها في القرن الواحد والعشرين.

     

  • ملتقى مهارات المعلمين 2017

    24 - 26 آذار 2017

    من" ثورة التعليم" و "ماذا الى كيف" تناول  ملتقى مهارات المعلمين 2017 نهج "التفكيك" و"إعادة التركيب" للإسهام في إثراء التجربة التعلميّة والتعليمية في الغرفة الصفية، حيث ناقش الملتقى محاور تتعلق بالقيادة، والتعلم التفاعلي، والصحة النفسية للطلاب والمتعلمين الاستثنائيين، بالإضافة الى الريادة والابتكار والطفولة المبكرة.

    وفر الملتقى فرصة فريدة من نوعها للتربويين والمعلمين للمشاركة في استكشاف الحلول العملية المستندة إلى القضايا الواقعية في مختلف مساقات التعليم وتم تصميم هذه المحاور لتشجيع المعلمين على تفكيك وتحليل مخرجات التعلم وإعادة تركيبها وبنائها بحيث تصبح أكثر ارتباطاً مع ما سيعرفه الطالب في المجال المعرفي، وما سيفعله في الجانب النفسي – الحركي، وما سيستشعره في الجانب الانفعالي، وذلك استناداً إلى المفاهيم التي تدمج بين الابتكار والتكنولوجيا في التعليم.

    بمشاركة أكثر من 1200 معلم و معلمة من الاردن و دول عربية و أجنبية خصص الملتقى المعلمين فرص تعلم استراتيجيات وأساليب التدريس الجديدة من خلال مناقشة نقاط العمل والأهداف لتعزيز المعلمين ليتم تبادل وتطبيق أفضل الممارسات التعليمية والتواصل وخلق علاقات دائمة، وكذلك تزويد المعلمين بأفكار مبتكرة ودمج التقنيات في الغرف الصفية والدروس، كما يقدم الدعم للمعلمين للتوفيق بين الأولويات التعليمية في ممارساتهم اليومية.

  • ملتقى مهارات المعلمين 2015

      6-4 كانون أول 2015

    ملتقى مهارات المعلمين  الثاني"ماذا الى كيف"  لخص مفردات ابداعية لتطوير العملية التربوية ضمن منهجية الافادة والاستفادة، حيث تم عرض الخبرات الاردنية بين بعضها البعض، اضافة للاستفادة من التجارب العربية بشكل أوجد خارطة طريق لواقع تربوي مختلف، مؤسس على نقل الواقع التعليمي لحالة متطورة تتناسب ومتطلبات المرحلة.

    ملتقى مهارات المعلمين الثاني سعى إلى تزويد المشاركين بفرص لـتعلّم استراتيجيات وأساليب تعليم جديدة وتطوير دروس مبتكرة تدمج التكنولوجيا في التعليم، و مناقشة الغايات والخطوات الإجرائية الممكنة لتعزيز التعليم الصفي ومجتمعات التعلم المدرسية، ومشاركة الممارسات التعليمية الفضلى وتطبيقاتها، وإرساء علاقات دائمة قائمة على الرؤية المشتركة بينهم، واخيراً تقديم الدعم لسد الفجوة بين النظرية والممارسات الصفية بتلبية متطلبات التوقعات للقرن (21) ومهارات التطبيق العملي لهذه التوقعات.

    جمع الملتقى بين الباحثين الأكاديميين والخبراء التربويين والمعلمين لاستكشاف قائم على الأدلة البحثية لأفضل الممارسات والاستراتيجيات لوضع النظريات موضع التنفيذ ومشاركته، فضلا عن إتاحة الفرص للمعلمين للتعلم من التجارب الناجحة التي يقدمها زملاؤُهم بوصفها من أفضل فرص التعلم كما تشير الدراسات ذات الصلة وتضمن ستةَ مساقات تتوزع بواقع 132 ورشة تدريبية و3 جلسات عامة.

  • ملتقى مهارات المعلمين 2014

    6 - 7 كانون أول 2014

    ملتقى مهارات المعلمين 2014 " ثورة التعليم" الملتقى الاول في الوطن العربي بحضور أكثر من ۷۰۰ تربوي من بلدان عربية مختلفة  حيث جمع نخبة من المعلمين والتربويين بهدف تداول الخبرة والمعرفة وإتاحتِها للجميع من اجل تمكين المعلمين من تحقيق اعلى درجات المعرفة الاثرائية داخل الغرفة الصفية وخارجها، وقد جاءت فكرته ضمن اطار تشاركي لتعظيم دور المعلم للتأثير في تحصيل الطالب العلمي.

    ركز ملتقى مهارات المعلمين 2014 على تزويد المعلّمين بآليات تعليم وأساليب تدريسية يمكن تطبيقها مباشرة، و توفير حلول تربوية قابلة للتطبيق في غرفة الصف. ووفر الملتقى قاعدة فريدة للمعلمين والعاملين في مجال التعليم لتبادل الخبرات ولحضور ورشات عمل يقدمها خبراء تعليم باساليب جديدة ومبتكرة و محاور تناولت ضرورة بحث الآليات والأولويات التعليمية التي من الممكن أن تلبي احتياجات العالم العربي لتطوير أداء الطلبة.

    تخلل الملتقى الذي عقد بالتعاون مع منظمة البكالوريا الدولية (IB) وشركة تكساس إنسترومنتس للتكنولوجيا (TI) جلسات افتتاحية وورشات عمل وأنشطة دارها معلمون وخبراء، ومعارض وأنشطة عملية وجلسات تأملية، وأتت الجلسات مبنية على خمسة محاور أكاديمية هي الرياضيات والعلوم والقراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية والتكنولوجيا في مجال التعليم وبيداغوجيا التدريس.